ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
أنت لا تدركين أنك حامل بعد. عملية التلقيح قد تمت. أي تمّ تلقيح البويضة في قناة فالوب التي تصل بين الرحم والمبيض، وهذه العملية تتم بعد خروج البويضة من المبيض باتجاه الرحم وهي في طريقها للذهاب إلى الرحم تُلقّح من النطاف التي تدخل من المسار التالي (المهبل - بطانة الرحم - ثم إلى قناة فالوب). تنقسم البويضة المخصبة عدة مرات مكوّنة من عدة خلايا. ثم تسافر البويضة بعدئذ عبر الرحم وتنغرس داخل بطانة الرحم. إن الرحم ، الذي لا يتجاوز حجمه حجم حبة الخوخ، تقع فوق المثانة مباشرة. هذا ويتطور الرحم في مراحل لاحقة من الحمل، فيحدث ضغطاً على المثانة ما يسبّب حدوث تبول متكرّر.

بما أنك لست متأكدة بعد من أنك حامل فالإجراءات الاحترازية التي يجب أن تتبعيها هي الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنة، فالسيجارة لا تحتوي فقط على النيكوتين المؤذي بل أيضاً على مواد سامة لك وللجنين يمكن أن تُحدث عنده تشوّهات خطيرة خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، فضلاً عن الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية فالمشيمة Placenta لا تحمي الطفل وهي تؤدي إلى ولادة مبكرة أو طفل صغير الحجم.

انتبهي، فالطبيب سيحتسب فترة الحمل ابتداءً من اليوم الأول لفترة الدورة الشهرية لأن من غير الممكن تحديد موعد دقيق لحدوث الإباضة. فلا تهملي تدوين تاريخ دورتك الشهرية.

بداية الأمر ستلاحظين تأخراً في الدورة الشهرية، فإن التغيّرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة تمنع حدوث الدورة الشهرية للأشهر التسعة التالية. وهكذا، فإن أول علامة أو إشارة على الحمل، هي انقطاع الدورة الشهرية. وحان الوقت الآن لإجراء اختبار الحمل المنزلي الذي يعتمد على البول بالدرجة الأولى عبر الكشف عن هرمون Hcg الذي يُفرز في بداية الحمل. وإن كانت النتيجة إيجابية فأهلاً وسهلاً بك في رحلة الحمل التي بدأت.

في هذه الفترة، تتحول الكيسة الأريمية (Blastocyst) إلى جنين: يتكوّن من ثلاث طبقات من الخلايا التي ستنقسم وتنمو على مدار الأسابيع المقبلة لتكوّن بالمحصلة جسم الجنين. المشيمة بدأت أيضاً بالتكوّن وهي العضو الذي يتكوّن أثناء الحمل، ويصل الأم بجنينها، من خلاله يتزود الطفل بالأوكسجين والغذاء على مدى أشهر الحمل التسعة
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
رد: ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

أنت حامل الأن حسب ما أظهر إختبار الحمل!. ستدور في رأسك الكثير من الأسئلة خصوصاً عن التغيّرات التي ستحصل داخل جسمك أو عن موعد ولادة طفلك... في هذه الفترة سيكون قلب طفلك أو طفلتك في طريقه للتكوّن. وفي هذه الفترة سيحيط الكيس الأمنيوسي (amniotic sac) بالجنين. كما ستبدأ ثنية صغيرة بالتكوّن في المنطقة الخلفية من جسدالطفل، لتشكل بداية نمو عموده الفقري...

يمكنك أن تبدئي بالشعور بأعراض الحمل التي ستظهر عليك، كما ستكون حواسك أقوى من ذي قبل وسيكون باستطاعتك اشتمام روائح غريبة أو أيضاً الشعور بالتقيؤ خصوصاً في فترة الصبح. أما رحمك فقد بدأت بالنمو، وهنا سوف تشعرين بالحاجة للتبوّل أكثر فأكثر، وهذا يعدّ أمراً طبيعياً؛ حيث إن الرحم يقع فوق المثانة مباشرةً، فتسبّب ضغطاً عليها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ستشعرين أيضاً ببعض التعب والحاجة الشديدة للنوم نتيجة الإفرازات الهرمونية النسائية، وكما ذكرنا سابقاً، فإن من الأفضل لك تجنّب بذل مجهود كبير خلال هذه المرحلة، كما يجب تجنب التعب والإرهاق لما يسببه ذلك من مشاكل خلال المرحلة الأولى من الحمل.

عليك تحديد أول موعد لزيارة الطبيب النسائي والتوليد المختص، وذلك من أجل مناقشة الفترة التالية من الحمل بوجود زوجك.

إن مجموعة الخلايا التي تنقسم في رحمك هي عبارة عن جنين صغير.
وتباشر المشيمة والزغابات المشيمية والحبل السرّي الذي ينقل الأوكسجين والغذاء إلى طفلك، بتأدية وظائفها.
في هذه الفترة، سينمو قلب الجنين بوتيرة سريعة، وستبدأ نبضاته الأولى بالخفقان. إلا أن الرأس سيظل في هذه الفترة غير مكتمل، وسيكون ملتفاً نحو الداخل باتجاه الصدر.

أما أنت فستشعرين بأعراض الحمل أكثر من ذي قبل؛ حيث ستشتد حدة الغثيان لديك، وستشعرين بآلام في الثديين وشهيتك ستقل.

وفي الأيام الأخيرة من هذا الشهر ولدى التصاق الجنين ببطانة الرحم، سيبدأ إنتاج وإفراز هرمون خاص "هرمون إتش سي جي HCG "في الجسم. ويعتبر هذا الهرمون المسبب الرئيسي لأعراض غثيان الحمل الصباحي، التي ستستمر بالظهور خلال الربع الأول من فترة الحمل.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن أعراض الغثيان لا تظهر عند جميع النساء فقد تكونين حامل فعلاً دون أن تشعري بهذه الأعراض ولكن ستلاحظين أن حاسة الشم عندك ستكون أقوى من ذي قبل.
بالإضافة إلى ذلك ستشعرين ببعض التقلبات في المزاج وهذا ناتج أيضاً عن الهرمونات التي تفرز في هذا الوقت من الحمل. الأدرينالين قد يولّد حالة من الإرهاق، أما الأندورفين فقد يجعلك في بعض الأوقات أكثر سعادة. أما البروجيستيرون فهو مسؤول عن شعورك بالتعب والنعاس الدائم.
كذلك ستنتابك بعض المخاوف من الولادة ومن رحلة الحمل التي تبدو الآن طويلة.
ويطلب من المرأة الحامل أن تستمر بتدعيم نظامها الغذائي بتناول 400 ميكروغرام من حامض الفوليك يومياً حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#3
رد: ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

ستلاحظين في هذا الشهر تغيرات كثيرة في جسمك، وستشتد عوارض الغثيان الصباحي،لكن في هذا الشهر مازال الحذر ضروري والإنتباه للحفاظ على الجنين.

اعتمدي نظاماً غذائياً صحّياً

رحمك بدأ يتسع وسيكون جسمك بمثابة آلة هرمونات عاصفة: فهو سيفرز ويطلق العديد من الهرمونات في مجرى الدم. وهذه الهرمونات ستسبب ظهور البثور على وجهك خلال الأسابيع المقبلة، بالإضافة إلى الحرقة في المعدة والغثيان الصباحي.

في هذا الوقت من الضروري اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات، فمن الضروري تناول الطعام الصحي في كل مرحلة من مراحل الحمل حتى يحصل الطفل على المواد الغذائية التي يحتاج إليها كي ينمو. وتساعد الوجبات الصغيرة والمتكرّرة على منع حدوث عسر الهضم، وتقاوم الغثيان والإجهاد.
وتعاني معظم النساء من الإجهاد والرغبة في التبوّل المتكرّر، وإذا شعرت بأية آلام في منطقة البطن على جانب واحد من جسمك، أو بنزف، فمن الضروري استشارة الطبيب فوراً، فقد تكون هذه بعض الإشارات لحمل خارج الرحم.

حذار الإجهاد والممنوعات

يستمر جسمك خلال هذا الشهر بإظهار إشارات على التغيرات العديدة القادمة فحجم الثديين بدأ يكبر وخصرك يزداد عرضاً وأصبح صعباً عليك ارتداء سراويلك القديمة. فقد أصبحت الآن تحملين جنيناً كبيراً نسبياً.

وعلى صعيد الجنين تحصل تغييرات عديدة في هذا الأسبوع. إذ تبدأ الأعضاء والعضلات والأعصاب بتأدية وظائفها. هذه هي المرحلة الحرجة حيث تتكوّن أعضاؤه. تتطور أصابع اليدين والقدمين لطفلك ومعصماه وكوعاه وكاحلاه أصبحت أكثر وضوحاً. وتنتج الجفون الدموع وتصبح الأذنان والشفة العلوية وطرف الأنف أكثر وضوحاً. والطفل بدأ بالحركة والتنقل الآن بثبات، مع أنك قد لا تشعرين بأي شيء لعدة أسابيع.

هرمونات متزايدة ونموّ سريع

يمكن أن تسبب هرمونات الحمل الكثير من المشاكل مثل الصداع الشديد والآم في الظهر بالإضافة إلى الإمساك والغثيان والتبول المتكرر. لكن الاستمرار في النشاط والحركة يسهم في حمل أفضل. وقد تلاحظين أن بشرتك حساسة أكثر أثناء الحمل، لذا عليك استخدام منتجات ألطف للعناية بها. كما أن قلبك ينبض بقوة وبسرعة ما قد يسبب لك الإرهاق. كما يحفز الإفراز المتزايد للأستروجين والبروجيسترون نمو ثدييك وغدد الحليب. قد تتسع البشرة حول الثديين وتصبح داكنة اللون.
أما طفلك فوزنه أقل من 10 غرامات لكنه ينمو بسرعة. ويبلغ طول الجنين 2.3 سنتمتر ويصبح هيكل طفلك أكثر صلابة ويبدأ التعظّم، ويتكوّن الكاحلان فيما تبرز أصابع اليدين والقدمين أكثر. يزداد طول الذراعين وتنثنيان عند المرفقين. تتكوّن الحلمتان وبصيلات الشعر وتكتمل البنية الداخلية للأذنين. يتكوّن الجهاز المعوي والبنكرياس والقناة الصفراء والمرارة والشرج وتطول الأمعاء

الماء ضروري جداً لك ولطفلك

مع نهاية هذا الشهرسيبلغ طول الجنين 3 سنتيمترات ويزن أقل من أربعة غرامات، جميع الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكليتين والأمعاء والدماغ والرئتين بشكل كامل وأصبحت تؤدي وظائفها بفعالية، وتظهر تفاصيل دقيقة أيضاً، مثل الأظافر والشعر الناعم. وتبرز براعم أسنانه ويتطور جفنا العين، تظهر أذناه بشكلهما النهائي وتنفصل أصابع اليدين والقدمين تماماً.. فيما تبدأ أعضاؤه التناسلية بالتطور لكن يستحيل تحديد جنس الجنين في الوقت الحالي عن طريق الأشعة ما فوق الصوتية إلا أن أعضاءه التناسلية بدأت تتكوّن لكن ليس بالكامل. وتتطور العضلات ويبدأ طفلك بالتحرك، وهو يقوم الآن بعمليتي البلع والركل لكن لن تشعري بحركات الطفل قبل بضعة أسابيع.

ومثلما تطرأ تغيّرات لطفلك فإن جسمك يمر بتغيّرات هو الآخر: فالرحم يبلغ حجمها حجم برتقالة كبيرة وستشعرين ببعض الضغط في أسفل بطنك الذي قد يؤدي إلى الشعور بالحاجة المتزايدة للتبوّل. كما أنك ستلاحظين بعض التغيرات في عينيك مثل الجفاف أو تزداد ثخانة القرنية نتيجة احتجاز السوائل خلال فترةالحمل. استشيري طبيبك إن بدا التغيّر في عينيك شديداً وإن رأيت بقعاً أو شعرت فجأة بغشاوة في النظر. قد يتفقد الطبيب معدل السكر في الدم أو ضغط الدم تحسباً لأمراض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. قد لا تحصل هذه الأعراض بتاتاً، وإن حصلت فهي أعراض مؤقتة لفترة الحمل لكن في المقابل قد تختفي العوارض التي أصابتك خلال الأشهر الأولى مثل الغثيان والتقيؤ.

قومي بزيادة قليلة لوجباتك الاعتيادية عبر اختيارك للطعام الصحي من كل المجموعات الغذائية واشربي ثمانية أكواب من السوائل كل يوم لكي تتجنّبي الإصابة بالإمساك جراء الحمل، وقللي من الشرب قبل الخلود إلى النوم، حتى لا تضطرّي للذهاب إلى الحمام خلال الليل.

أخيراً، لقد حان الوقت لكي تخبري العائلة بخبر حملك فلا تتردّدي في جمع العائلة أو أصدقائك لإخبارهم بهذا النبأ السار
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#4
رد: ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

يمكنك الاستماع إلى ضربات قلب طفلك السريعة عند زيارة طبيبك الآن. إذ تستمر وتيرة نموّ طفلك بالتسارع كما يستمر جسمك بالتكيّف مع التغيّرات. ستلاحظين أن بشرتك مشرقة أكثر بسبب زيادة كمية الدم في جسمك وكمية الزيوت في وجهك، ما يجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة لكن قد تتركك أيضاً أكثر عرضة لحب الشباب.
سيظهر على البطن خط مصطبغ عمودي داكن يدعى الخط الأسود هذا يعني أن رحمك قد كبر في الحجم وأصبح يعلو عظام الحوض.

تشعر معظم النساء بالتعب أكثر من العادة خلال حملهن، فالجسم يجهد لإنتاج الهرمونات والمزيد من الدم لدعم نمو جسم طفلك كما أن مستوى البروجسترون المرتفع في جسمك يؤثر مباشرة على مدى شعورك بالنعاس الذي يحتاج إلى المزيد من القيلولة وساعات النوم الإضافية. انتبهي لظهرك واطلبي المساعدة في أشغال المنزل أو في العمل.

مع إقترابك من الفصل الثاني من الحمل قد تلاحظين أنك تستعيدين شهيتك، ومعظم الأعراض المزعجة مثل غثيان الصباح والبول المتكرر بدأت تزول. وسيخف الألم في ثدييك، أما الشعور بثقلهما فسيبقى. وها أنت تبدئين بارتداء ملابس أوسع لا تقيّدك، وخلال الأسابيع التالية، لن تتمكني من ارتداء الملابس التي اعتدت عليها.

بطء في عملية الإستقلاب

فبحلول الأسبوع العاشر من الحمل، قد تكونين كسبِت ما بين 0.9 إلى 1.4 كلغ. ينصح الكثير من الأطباء أن تكسب النساء ما بين 11 إلى 14 كلغ خلال الحمل، إلا أن هذا قد يختلف بين امرأة وأخرى حسب الوزن الأساسي فإن كان لديك وزن زائد قبل الحمل ينصحك الطبيب بأن لا تكتسبي أكثر من 10 كلغ لتفادي المشاكل الصحية المرافقة للحمل مثل السكري وضغط الدم.

أثناء حملك يعمل هرمون البروجسترون على تبطيء عملية الهضم. يؤمن هذا فوائد إيجابية لطفلك لأنه يتيح لجسمك المزيد من الوقت لامتصاص المواد الغذائية المطلوبة من الطعام. يمتص القولون المزيد من الماء خلال الحمل وقد يسبب هذا برازاً أكثر صلابةً.

أما أسنانك ولثتك فهي أكثر عرضة للأمراض أثناء الحمل، لثتك تنزف أكثر الآن، إذاً عليك تنظيف أسنانك بالخيط الطبي والفرشاة جيداً.

في هذه المرحلة من الحمل تتكاثر خلايا الجنين العصبية بسرعة وتتكوّن الروابط العصبية في الدماغ، ويتخذ وجه الجنين شكلاً بشرياً أكثر مع أن طوله يبلغ حوالى 5.5 سنتيمترات فقط، ويزن أقل من 14 غراماً. اقتربت العينان أكثر بعدما تكوّنتا على طرفي الرأس، واستقرت الأذنان في مكانهما الطبيعي على جانبي الرأس. قد تتسارع نبضات قلب طفلك بمعدل بضع نبضات في الدقيقة، ويفرز الكبد الصفراء فيما تفرز الكليتان البول في المثانة.

خطرالإجهاض تراجع كثيراً

هذا هو الوقت للاستمتاع بفترة الحمل، إذ باستطاعتك الاسترخاء أكثر لأن خطر الإجهاض أقل بكثير في هذه المرحلة. وقد أصبحت التغيرات في جسدك أكثر وضوحاً للآخرين وملابسك العادية باتت ضيقة عليك. قد تكون زيارتك التالية للطبيب خلال هذا الأسبوع أو بعده بفترة وجيزة.

في هذه المرحلة ينخفض ضغط دمك بينما تتوسّع الدورة الدموية بسرعة. وقد تلاحظين أيضاً أنك تتنفسين بسرعة أكثر أو تعانين من ضيق التنفس إذ يعمل جسمك على تقليل مستوى ثاني أوكسيد الكربون في دمك ليحمل المزيد منه لطفلك. يتكيّف حجم تنفسك ومعدله مع هذا التغيير ويسبّب لك ضيق النفس.

ما زالت أمامك عدة أشهر قبل موعد الولادة، لكن جسمك قد بدأ بالفعل بتكوين اللبأ، وهو أول حليب الأم بعد الوضع، الذي يغذي طفلك مباشرة عقب وصوله إلى هذه الدنيا، قبل أن يتدفق الحليب الطبيعي.

تطور الجنين

يبلغ طول الجنين سبعة إلى ثمانية سنتيمترات ويزن حوالى 23 غراماً، فقد تكوّنت أعضاؤه كلها من براعم الأسنان إلى أظافر أصابع القدمين. وتنحصر مهمة الجنين الأساسية من الآن وخلال الأشهر الستة التالية، في النمو أكثر فأكثر حتى يتمكن من الاعتياد على العيش لاحقاً بمفرده خارج الرحم. أعضاء طفلك التناسلية تتطوّر. لكن ما زال الوقت مبكراً لاكتشاف إن كان ذكراً أم أنثى – لا يتوضح الجنس في الصورة الصوتية حتى الفترة ما بين الأسبوع الـ16 والأسبوع العشرين من الحمل. يصبح وجه طفلك قرابة نصف حجم جسمه. في هذه الفترة، تتطوّر الأوتار الصوتية وتكون بصمات أصابعه الدقيقة قد تشكّلت. قد يقوم الطفل ببعض الحركات بجسده فيمد يديه أو ساقيه لكنك لن تشعري بهذه الحركات في الوقت الحالي.

المشيمة تتطوّر أكثر فأكثر أسبوعاً بعد أسبوع، فهي تقوم بدور أساسي للجنين إذ إنها صلة الوصل بين الطفل والأم، وهي تؤمن الغذاء الأساسي له. إذا رأيت بعض بقع الدم في هذه الفترة من الحمل يجب استشارة الطبيب فوراً فقد تكون المشكلة في المشيمة.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#5
رد: ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

خلال الشهر الرابع تكونين أكثر حيوية مما كنت عليه خلال الأشهر الثلاثة الأولى. ترى بعض النساء أن الأشهر الثلاثة من مرحلة الحمل الثانية هي أسهل فترات الحمل لأن النوم أهدأ والبطن لم يكبر بعد بشكل يعيق الحركة. كما يكون الوقت مناسباً لتحديد الأمور العملية مثل إجازة الوضع ورعاية الطفل، إذا كنت تنوين الرجوع إلى العمل بعد الولادة. تحدثي مع غيرك من الأمهات في العمل للحصول على النصائح والدعم وابدئي بالبحث عن خيارات مناسبة لطبيب الأطفال.

من المرجّح أن تلاحظي أن لون الجلد المحيط بالحلمتين أصبح داكناً وقد تلاحظين أيضاً خطاً داكناً عمودياً يمتد من السرّة إلى منطقة العانة. فضلاً عن ذلك فإن لون البشرة حول سرّتك وإبطيك وداخل فخذيك سيصبح داكناً أكثر وخاصة إن كان لون بشرتك داكناً أصلاً لكن يتلاشى هذا التلوين الزائد عادة الذي يعززه ارتفاع إفرازات الهرمون بعد ولادة طفلك. وقد تلاحظين تعتيماً خفيفاً للون البشرة على جبينك ووجنيتك وذقنك وأنفك (يسمّى هذا عادة *قناع الحمل»). ومع ازدياد الهرمونات قد تلاحظين تغيّرات جديدة في جسمك ومنها زيادة في الإفرازات المهبلية، تحفّز الهرمونات هذا الأمر وربما هذه طريقة جسمك لمنع نمو البكتيريا الضارة. هذا الإفراز المتزايد للهرمون قد يخل بتوازن منطقة المهبل أحياناً ما قد يؤدّي إلى جرثمة هذه المنطقة، وهذا أمر شائع وباستطاعة طبيبك معالجته بسهولة.

وتبقى أفضل نصيحة لك خلال هذه المرحلة أن تحرصي على إبقاء الخيارات الصحية في متناول اليد: احملي معك دائماً نوعاً من الوجبات الخفيفة الصحية وخاصة إن كنت بعيدة عن المنزل.

لكن إن لم تحدّدي موعداً بعد لإجراء اختبار مسحي للمصل الأمومي (المعروف أيضاً بالفحص الثلاثي)، فقد حان الوقت لذلك. يمدّك هذا الفحص بمزيد من المعلومات عن طفلك ويرصد *متلازمة داون» وغيرها من التشوّهات الخلقية الأخرى. وقد يطلب الطبيب المولّد من النساء اللواتي تخطين الخامسة والثلاثين ومن لديهن تاريخ في التشوّهات الخلقية، سحْب عيّنة من السائل السلوي أو السائل الأمنيوسي (الغشاء المحيط بالجنين) للفحص بين الأسبوعين السادس عشر والثامن عشر.

طول طفلك 12 إلى14 سم تقريباً ويكتمل بناء عظام طفلك وتصبح أكثر قوة بمساعدة الكالسيوم من جسمك، فيما تعمل بعض الأجهزة الأكثر تطوراً في جسم طفلك حالياً، بما فيها جهازا الدورة الدموية والبول. وتنمو الخلايا العصبية لطفلك بوتيرة متسارعة. ومع تكوُّن تلك الخلايا الجديدة، يبدأ النشاط العصبي للمخ في النضج. أما بالنسبة للقدرات الحركية، فبإمكان الطفل الآن مص إبهامه، ويمكن أن يلعب طفلك بالحبل السري أيضاً. أذنيه اكتملتا وسيستطيع الطفل الآن التعرّف إلى صوتك وتمييزه عن الأصوات الأخرى. وفي ما يتعلق بعظام الطفل، فإنها ستنمو ويزداد طولها وقوتها يوماً بعد يوم. وستبدأ عينا طفلك باستشعار الضوء، ويمكنك التأكد من حقيقة هذا القول من خلال القيام بتجربة مسلية، تتمثل في إضاءتك مصباحاً يدوياً وتسليطه مباشرة على بطنك، عندها ستلاحظين أنه سيتحرّك محاولاً الابتعاد عن الضوء. قد ينبت شعر طفلتك على فروة رأسها وحاجبي عينيها خلال هذا الأسبوع وتبدأ بصيلات الشعر بإنتاج الصبغيات التي تعطي الشعر لونه.
ويمكن الآن رؤية طبقة الدهون الجديدة الموجودة تحت الجلد، الذي يتسم بكونه أملس ومائلاً إلى الحمرة.
أما أنت فكيف تتغيّر حياتك؟ تجدين التغيّرات التي تحصل لك حالياً أكثر سهولة من شهور الحمل الأولى. بدأ بطنك بالانتفاخ. من المحتمل أن يزداد وزنك الآن بين 2.2 و4.5 كيلوغرامات وغالباً ما تعاني معظم الأمهات الحوامل من الاحتياج إلى تناول الحلويات وخاصةً أثناء الليل، حيث يستيقظن من النوم وهنّ يتُقن إلى السُكريات، فيما يكبر الرحم فتشعرين بمغص ناجم عن الأربطة النسيجية التي تتمدّد في بطنك. على الأرجح أن هذه الآلام مؤقتة، إلا أن اتساع حجم الرحم يضغط أكثر على ظهرك.

من الآثار الجانبية للحمل الإصابة بالبواسير. حاولي استهلاك كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والإكثار من شرب السوائل لتحاشي الإصابة بالبواسير. وقد يسبّب ضغط الرحم على الأوردة الدموية التي تعيد الدم من ساقيك تشنجات في الساقين وخاصة في الليل.

نسيتِ شيئاً؟ من الطبيعي خلال الحمل أن تصبحي كثيرة النسيان.

عززي كمية الحديد. الحديد أساسي خلال أسابيع الحمل لإنتاج كريات الدم الحمراء التي يحتاج إليها جسمك. من دون كمية كافية من الحديد قد تعانين فقر الدم. وهذا قد يجعلك متعبة وأكثر قابلية للمرض.

تعمل الدورة الدموية بكفاءة في هذه المرحلة لتعزيز امتصاص الغذاء الضروري للنمو. ويمكن لنبضات قلب طفلك أن تتباطأ نسبياً بالمقارنة مع ما كانت عليه في الثلث الأول من الحمل لتراوح بين 120 و160 نبضة.
وفيما يكتمل تشعّب المجاري الهوائية في رئتي طفلك تصبح رئتا طفلك مستعدتين لأخذ الأوكسجين..

ستبدئين الآن بالشعور بحركات الطفل وهي تشبه الرفرفة في المعدة، فالجنين لا يباشر الركل الحقيقي إلا بعد شهر أو أكثر.

يجب عليك شرب كميات وفيرة من الماء نظراً لحدوث العديد من التغيّرات الهرمونية. أما إذا كنت لا ترغبين في تناول كميات أكبر من الماء، فبإمكانك تناول الفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والشمام والعنب.

قد تشعر بعض الحوامل بآلام طفيفة في الظهر خلال هذه المرحلة، يمكن مداواتها بالقليل من الرياضة وخصوصاً رياضة المشي.

أنت على مسافة مسافة قريبة من منتصف رحلة الحمل. هل بدأت بإعداد لائحة بأسماءالأطفال؟
خلال الأسابيع القليلة التالية، ربما يجب عليك إجراء التصوير الطبقي للتشوّهات، لفحص أعضاء الطفل. إن مشاهدة طفلك يتحرّك داخل الرحم أمر مثير للغاية.

تأكدي دائماً من أن نظامك الغذائي جيد ويحتوي على أطعمة غنية بهذه المغذيات الضرورية. أنت تحتاجين إلى كميات أكبر من الكالسيوم ومن فيتامين "د" لمساعدة طفلك على نموّ أسنان وعظام قوية.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#6
رد: ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

طفلك سيشبه في هذا الشهر الخامس المولود الجديد ويزن قرابة نصف كيلوغرام. ينضج دماغ طفلك وتتّضح شفتا الطفل أكثر وتنمو عيناه، ويكون الحاجبان والرموش في المكان الصحيح. كذلك ينمو البنكرياس، وهو المسؤول عن إنتاج الهرمونات بشكل ثابت، وتظهر العلامات الأولى للأسنان أسفل خط اللثة. ويستمر جهاز طفلك التناسلي بالتطور إذ تبدأ الخصيتان بالانحدار عند الصبي أما عند البنات فيأخذ المبيضان والرحم مكانهما ويتطور مهبلها ولديها الآن كل البويضات التي ستحتاج إليها في حياتها. ونمت الآن عظامه تماماً، مع تكوُّن النخاع العظمي المسؤول عن إنتاج كريات الدم الحمراء. كما أنه يشعر ويسمع. ويكتسي جسم الطفل بطبقة من الشعر الرقيق (lanugo) الذي قد يكون مرئياً عند الولادة ثم يبدأ بالتلاشي بعد ذلك بقليل.
يتطوّر دماغ طفلك بسرعة خلال هذا الأسبوع. وتستمر الأجهزة الأخرى بالنمو. يشهد هذا الشهر طفرة في حواس طفلك، إذ يتكون المخ والنظام العصبي بسرعة ليتمكن طفلك من الشم والإبصار والإحساس والتذوق والسمع. يعني ذلك أن طفلك قد يسمع صوتك ونبضات قلبك ويمكنه تذوّق نكهات الطعام الذي تتناولينه.
وإذا شعرت بركلة طفلك الأولى هذا الأسبوع، فسوف يزيد تعلقك به وخوفك عليه، بسبب نمو حاسة الأمومة لديك.

تغيراتك أنت

أما أنت فأصبحت في منتصف فترة الحمل، وتستمرّ التغيّرات الجسدية في جسمك، فهو يتكيّف مع حجم طفلك المتنامي وتبدأ الرحم التي تصل الآن إلى سرّتك بدفع أعضائك خارج أماكنها الطبيعية وتكون الأمعاء أول الأعضاء التي تتحرك من مكانها بسبب توسّع الرحم. تزداد الإفرازات المهبلية خلال هذه الفترة ويزداد الضغط على العضلات والأربطة المحيطة بالرحم المتوسّع. قد تشعرين ببعض الآلام وخاصة في الجزء الأسفل من بطنك أو ظهرك. استشيري طبيبك إن كان ألم الظهر حاداً ولا يتحسن أو إن كان يحد كثيراً من قدرتك على ممارسة تمارينك الرياضية أو إن كانت التشنجات مستمرة ولا تزول. تعانين أيضاً من صعوبة التنفس في بعض الحالات. يمكن أن يزداد الأمر سوءاً مع دفع الرحم إلى الأعلى على الرئتين، لكن عليك إخبار الطبيب إذا شعرت أن الأمر يخرج عن السيطرة.

قد يكون من الصعب الحصول على فترات نوم جيدة أثناء الليل وأنت حامل، خصوصاً إذا كنت تعانين من الحرقة في المعدة أو عسر الهضم. من المحتمل أن تصابي بالأرق الليلي كما يمكن أن يسبّب الحمل احتقان الأنف فيؤدي إلى الشخير.
مع النموّ السريع للجنين بداخلك، قد تبدئين بالتركيز على الولادة وما تحمله من إثارة. الاستمرار بالأكل الصحيح وممارسة الرّياضة بانتظام بإمكانهما أن يجعلا ذاك اليوم الكبير أسهل.

وقد تكونين أكثر عرضة للإرهاق في هذه المرحلة، وخاصةً مع وقوفك على قدميك لفتراتٍ طويلة. يُنصح بأخذ أقساطٍ كافية من الراحة إما بأخذ قيلولة أو بالجلوس والاسترخاء. قد تكون اللثة أكثر عرضة للنزف أثناء فترة الحمل. نظّفي أسنانك بالخيط الطبي والفرشاة بانتظام.

على الرغم من أنّ معظم النساء يكسبن حوالى 450 غراماً أسبوعيّاً خلال هذا الوقت، قد تلاحظين أنك خلال أسبوع قد تكسبين وزناً أكثر بقليل وفي أسبوعٍ آخر وزناً أقلّ بقليل. المهم هو الحفاظ على معدل ثابت لزيادة الوزن.

وفي هذه المرحلة، قد تلاحظين زيادة منتظمة في الوزن بما يقارب 225 غراماً كل أسبوع. وربما تجدين أن شهيتك تزداد. ويتوسع رحمك ويمتد إلى ما بعد السرة.

وتعد أيضاً الحاجة إلى التبوّل المتكرر من الجوانب السلبية للحمل، لكن لا تنسي أنك أكثر عرضة لحالات الالتهاب في مجرى البول. قد يخبرك الطبيب بشأن فحص السكر وهو فحص روتيني يكشف السكري في الحمل.

تبدأ العديد من الأمهات الحوامل في هذه المرحلة بالشعور بما يعرف بـ"دماغ الحمل"(pregnancy brain) وهي ظاهرة تتمثل في انخفاض مستوى التركيز والانتباه للمرأة الحامل. قد تصبحين كثيرة النسيان وغير قادرة على تذكر أين وضعت شيئاً ما أو الجملة التي كنت على وشك النطق بها. لا تقلقي، حيث إن ذلك كله طبيعي نتيجة التغيّرات الهرمونية الطارئة على جسمك والافتقار إلى النوم إذا كنت لا تستريحين بالقدر الكافي. ومن الشائع الشعور بالدوار خلال الأسابيع من الـ21 حتى الـ40، الذي يُسببه تدفق الدورة الدموية إلى قدميك فجأة. ولذلك، فعليك النهوض ببطء ورفق. ويمكن أن تؤدي هرمونات الحمل إلى انتفاخ اللثة والتهابها، فيحدث النزف باستمرار، خصوصاً عند تنظيف الأسنان.

لا تهملي مراقبة ضغط دمك جيداً. إذا كان ضغط الدم مرتفعاً، فقد يطلب الطبيب تكرار زياراتك له. وأخيراً انتهزي الفرص للقيام بمزيد من الحركات وخففي من وقت الجلوس في روتينك اليومي.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#7
رد: ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

تشعرين بحلول هذا الشهر بأعراض تُسبّب لك متاعب أكثر مما كنت تعانينه من إحساس بالغثيان خلال الثلث الأول من الحمل، حيث تشتد تقلصات الساقين خاصةً أثناء الليل، ويُسببها ضغط الرحم على أعصاب الحوض. وكذلك شعورك بالحر فإذا كنت تتصبّبين عرقاً أكثر من المعتاد فإن هذه إشارة إلى أن درجة حرارة جسمك قد ارتفعت بالفعل. ينتج الإحساس بالحر عن زيادة تدفق الدورة الدموية وزيادة الوزن. ومن ثم، من المهم تناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم. ويستمر هذا الأسبوع أيضاً قفصك الصدري بالتوسّع لاحتواء الرئتين المنتفختين. لكن بعد ولادة طفلك، سيعود قفصك الصدري إلى سابق عهده. تصبح الأوعية الدموية في ثدييك أكثر بروزاً من ذي قبل. قد ترين خطوطاً حمراء باهتة أو علامات تمدّد على جسمك.
يبدأ طفلك في هذه الأثناء رحلته نحو الاستقلالية. فمع تكوُّن أعضائه بشكل كامل، يُعتبر طفلك الآن قابلاً للحياة. إلا أن رئتي الطفل يمكنهما فقط العمل داخل رحمك في المرحلة الحالية ولا تزالان تكوّنان خلايا إضافية من أجل إعدادهما لمواجهة تحديات العالم الخارجي الأن تشكلت تقريباً معظم سمات وجه طفلك وصولاً إلى رموش العينين. وابتداءً من اليوم يزداد وزن طفلك بمعدل 170 غراماً أسبوعياً، وتكون بشرته رقيقة وهشّة.

قد لا تشعرين بالراحة التامة أثناء النوم بعد الآن خصوصاً مع الأحلام المزعجة، كما أن بطنك الذي يكبر لا يجعلك ترتاحين.

وإذا لاحظت ظهور تشققات في الجلد لا تقلقي فإن ذلك ناجمٌ عن تمدّد الجلد لأكثر من حدود ليونته الطبيعية. واظبي على ترطيب بشرتك لضمان بقائها مرنة ولينة، وأيضاً احرصي على تناول كميات وفيرة من الماء.

غالباً ما تعاني الأمهات الحوامل من عسر الهضم في هذه المرحلة بعد تناول وجبة دسمة، وذلك جراء ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي بفعل هرمون البروجيسترون. حاولي الالتزام بالطعام الصحّي لتسهيل الهضم، ولأن احتياجات طفلك الغذائية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل تبلغ ذروتها.


أما رأس الطفل الذي كان أكبر بكثير من جسمه خلال الأسابيع المنصرمة فيبدأ الجسم في التناسق معه بشكل أكبر. وتستطيع الأذنان المكتملتان الآن رصد مختلف الأصوات المحيطة. يبدأ طفلك بالقيام ببعض حركات التنفس، مع أن الهواء لم يدخل إلى رئتيه بعد. إن حواس الطفل تنمو بسرعة.
مشاكل قد تختبرينها
أنت تقتربين من فترة الحمل الثالثة والنهائية. قد تختبرين الحرقة أو الإمساك خلال الأسابيع المقبلة نتيجة لتوسع الرحم وتأثير الهرمونات على جهازك الهضمي. انتبهي لما تأكلينه. تناولي وجبات صغيرة وصحية. تجنبي تناول الطعام ليلاً أو قبل خلودك للنوم.

وانتبهي إن زاد وزنك كثيراً، أو شعرت بعدم وضوح في النظر، مع ظهور انتفاخ ملحوظ في اليدين والقدمين، فربما تعانين من تسمّم الحمل. اتصلي بطبيبك على الفور إذا لاحظت ظهور أي من هذه الأعراض.
أما طفلك فيكون نشيطاً في هذه الفترة وقد تتمكنين من رؤيته وهو يُمسك بأصابع قدميه أو يجذبها نحو فمه في حالة خضوعك لكشف بالموجات فوق الصوتية. هذه إشارة أخرى على المرونة المتزايدة لطفلك وإلى توافقه الحركي حتى إن الطفل في هذه المرحلة يُمكنه ثني جسمه والالتفاف بسهولة إلى حدٍ لا يستطيع الإنسان البالغ فعله.

خلال هذا الأسبوع ينبت الشعر على رأسه وتتشكّل آثار قدميه الصغيرتين وبصماته ويبدأ باستخدام رئتيه كما لو كان يتنفس. وتتراكم الدهون الأساسية تحت جلده.

مع نهاية هذا الشهر، يصبح طول طفلك قرابة 4 أضعاف ما كان خلال الأسبوع الثاني عشر للحمل. وتستمر رئتاه وكبده وجهازه المناعي بالنضوج. وتصبح ركلاته أقوى وأعنف مع تضاؤل كمية السائل الأمنيوسي (amniotic fluid) المُحيطة به. تتطوّر حركات طفلك هذا الأسبوع، فبعد ابتلاع كمية كبيرة من السائل الأمنيوسي(amniotic fluid) ، يقوم بالتعبير بوجهه بعدة حركات استعداداً للتواصل مع العالم في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، يمكنه مد لسانه إلى خارج فمه. ويمكن أن يفتح طفلك عينيه ويغمضهما، كما ينام ويستيقظ في فواصل زمنية منتظمة، وقد يمصّ إبهامه وقد يتعرّف إلى صوتك وصوت شريكك.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#8
رد: ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

يزيد وزن الأم الحامل بوضوح في الثلث الأخير من الحمل، ولذلك عليك المداومة على التمارين الرياضية والحرص على تناول الوجبات المغذية.
وقد تجدين صعوبة في النوم نظراً لحركة طفلك. وركلاته القوية المتلاحقة قد يُبقيك مستيقظة طوال الليل، الأمر الذي يزيد تفاقم ظاهرة *دماغ الحمل»pregnancy brain، حيث تؤدّي قلة النوم إلى انخفاض مستوى الذاكرة وتدنّي معدل التركيز.
يبدأ طفلك هذا الشهر باتباع جدول منتظم للنوم. فما هي التغيّرات الأخرى التي تطرأ عليك وعلى طفلك في هذا الشهر؟

طفلك ينمو جيداً

يزن طفلك الآن قرابة 0.9 كلغ. ويتطوّر دماغه ويكبر حجمه. ويمكن لطفلك الآن فتح عينيه كما يدير رأسه نحو أيّ مصدر للضوء البرّاق. تتبرعم أظافر أصابعه، وتبدأ الطبقات الدهنية بالتكوّن مع استعداد الطفل للحياة خارج الرحم، فيما ينتظم تنفس الرئتين عند الطفل فيساعد ذلك على انتظام جدول النوم والاستيقاظ.
يستمر وزن طفلك بالازدياد، وحتى الأسبوع السابع والثلاثين للحمل، سيزداد وزن طفلك بمعدل 200 غرام أسبوعياً. ولأن حجم طفلك قد زاد، فإن أي حركة بسيطة يقوم بها تُشعرك بأنه يقوم بركلك. لكن خلال هذا الشهرقد تتغير حركات طفلك فتبدو أقل تكراراً وقوة لأنه يضيق بالمساحة المتاحة له في الرحم. يستمر دماغه بالتوسع والتطور فهو يستطيع الآن تنظيم حرارة جسمه. تبدأ الخلايا العصبية لطفلك بالتطور لتتحول إلى مناطق فريدة تتحكم في مختلف جوانب حياته مثل الذاكرة والتوافق العضلي والعصبي وغيرها. وغالباً ما تقترب رئتا الطفل وجهازه الهضمي من النضوج في هذا الوقت، ومن المحتمل أن يفتح ويغمض عينيه لفترة الآن، ويمكنه أن يرى ما في داخلك.

انتبهي إلى زيادة الوزن

من الآن وصاعداً يبدأ نشاط معظم النساء بالتباطؤ وهذا أمر طبيعي. فأنت تحملين وزناً زائداً وقد يجعل هذا أي نشاط جسدي مرهقاً أكثر من العادة. استجيبي لحاجات جسمك. لا بأس في تغيير نمط حياتك من أجل أخذ قسط من الراحة.
قد تلاحظين أيضاً انتفاخاً في الأوردة، إذ يزداد حجم الأوردة لتتكيّف مع ارتفاع معدل جريان الدم. وتصبح ظاهرة لك وأشبه بخطوط زرقاء أو حمراء تحت الجلد وخاصة على ساقيك وعقبيك. انتفاخ الأوردة يمكن أن يظهر لأول مرة خلال الحمل وعادة ما يكون هذا في الثلث الأخير من الحمل. قد يكون انتفاخ الأوردة مؤلماً أو يسبب الحكة.
حافظي على جريان دمك وذلك بأن تحاولي ألا تقفي لفترات طويلة وألا تطيلي جلوسك بوضعية واحدة، واستخدمي مسنداً لساقيك كلما تسنّى لك المجال. جرّبي النوم على جانبك الأيسر وهذا أفضل للدورة الدموية. تجنبي رفع الأشياء الثقيلة. مارسي المشي وتجنّبي الثياب الضيقة. قد تعانين أيضاً من البواسير والإمساك.

ابتداءً من الآن تصبح أيامك حافلة بالاستعدادات لقدوم طفلك وقد تجدين نفسك بحاجة إلى مزيد من الوقت لوضع لوائح لما عليك فعله وقد تبدو الطاقة التي كنت تشعرين بها خلال الثلث الثاني من الحمل قد تبدّدت فجسمك يحمل وزناً زائداً، كما أن رحمك المتوسعة تفرض ضغطاً إضافياً على الأعضاء الأخرى في جسمك وأجهزته، وهذا ما سيسبّب لك الشعور بالتعب. وتستمر الهرمونات في جعل الأنسجة الرابطة أكثر مرونة وليونة في جسمك لتستعدي للإنجاب. قد تشعرين بألم في الورك مرجح أن يكون على جانب واحد بالإضافة إلى ألم في أسفل الظهر بسبب توسّع الرحم.

وتعد زيادة الوزن بمعدل 450 غراماً أمراً طبيعياً للغاية أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة. تبلغ احتياجات الطفل من المواد الغذائية أعلى مستوياتها في المرحلة الأخيرة قبل الولادة.

لا تجهدي نفسك

أصبح شعرك أكثر كثافة وأفضل شكلا ًمن أي وقت سابق. يمكنك أن تشكري الحمل والهرمونات المرافقة له وارتفاع كمية الدم لهذا التحسن بنمو شعرك.

إلى أن ينزل الطفل إلى الحوض، قد تشعرين بضيق في التنفس. والسبب في ذلك، هو نمو حجم الرحم كثيراً وضغطها على الحجاب الحاجز، وهو العضلة الكبيرة المسطحة التي تساعد على التنفس. يفيدك الاسترخاء في هذه الحالة، لذا حاولي الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة. وتجنبي رفع الأشياء الثقيلة إذ إن الكثير من النساء يعانين من ألم العصب الوركي مع تقدم الحمل، فانتبهي من ذلك.
قد يستمر ثدياك بالتضخم، الناتج الغدد المدرّة للحليب وزيادة كمية الدم. قريباً سيبدأ الثديان بتسريب اللبأ (أول نتاج الحليب للأطفال الرضع)، هذا إن لم يكن بدأ من قبل. وقد لا يتسرب مطلقاً قبل الإنجاب وهذا أيضاً طبيعي. قد تلاحظين أن بشرة بطنك جافة وتسبّب لك الحكاك جراء تمدّد الجلد، رطبي هذه المنطقة دائماً. وتبدأ سرة البطن في البروز بسبب الضغط المستمر الناجم عن تمدد الرحم.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#9
رد: ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

قد يبلغ طول الطفل 43.7 الأن سنتمتراً من الرأس حتى أخمص القدمين. من المحتمل الآن أن يكون مقلوباً رأساً على عقب في الرحم، فمعظم الأطفال يأخذون هذه الوضعية غير أنهم يستمرون في تغييرها.

تزداد صلابة عظام طفلك بحلول الأسبوع الـ31 بمساعدة الكالسيوم الذي يمتصه من جسمك عبر المشيمة. ومع وجود كميات وفيرة من الكالسيوم، تنمو أظافر طفلك بحيث تصل إلى أطراف أصابعه.
يستمر وزن طفلك بالازدياد بسرعة. و يعمل الآن جهازه الهضمي بشكلٍ كامل، حيث تكون إنزيمات الهضم (digestive enzymes) فاعلة ومستعدة لهضم الطعام.
أنت الآن حامل منذ أربعة وثلاثين أسبوعاً. تعمل الآن كافة أنظمة جسم الطفل وأعضائه بفاعلية، وسوف تشهد الأسابيع القليلة المقبلة تطوراتٍ طفيفة فقط بالمقارنة مع تلك التي تمت بالمراحل الأولى. تكتمل رئتا طفلك بحلول الأسبوع الـ34 وتُكوّنان مادة لزجة تُبقي الجيوب الهوائية مفتوحة ليتمكن طفلك من التنفس بعد الولادة.
بحلول نهاية هذا الشهر يُعتبر طفلك مكتمل النمو إلا أنه يحتاج إلى المزيد من الغرامات، ، فيستطيع الطفل أن يولد في أي وقت الآن. (يعدّ الأطفال الذين يولدون قبل 37 أسبوعاً خدّجاً، أي مولودين قبل الأوان، فيما يعتبر الذين يولدون عقب 42 أسبوعاً مولودين بعد الأوان).

إنتبهي من الإرهاق أثناء التحضيرات

كل عضلاتك متعبة جداً وحساسة جداً جراء حمل طفلك الذي اكتمل نموه تقريباً. قد تجدين صعوبة في النوم بسبب حجم جسمك.
تعاني معظم الأمهات من العطش المتزايد خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، ومن الطبيعي شرب كميات أكبر من الماء في تلك الفترة لضمان ترطيب الجسم وتهيئته لعملية الولادة.
أما إذا كنت تعانين من الإمساك فعليك تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البروكولي والتوت والأرز والبقوليات والأفوكادو والخبز الأسمر.
وقد تلاحظين انتفاخ قدميك ويديك ووجهك وكاحليك إلى حدّ ما. غالباً ما يكون احتباس الماء هذا (المعروف بالأوديما) أسوأ في الطقس الحار والفترات المتأخرة من اليوم. قد يفاجئك أن تعلمي أن شرب كميات أكبر من الماء، لا التخفيف منه، يساعدك في هذا الشأن. لذا، قومي بذلك. لكن إذا كان الانتفاخ شديداً، وصرت تشعرين بالصداع، اتصلي بطبيبك على الفور، لأنها قد تكون من أعراض تسمّم الحمل.

الطفل يستعد للخروج

قد تلاحظين قريباً تغيراً في أعراض الحمل وخاصة إن تحرّك طفلك إلى الجزء الأسفل من بطنك. قد ينزل طفلك أو يستقر في الحوض استعداداً للولادة. عندما ينزل طفلك إلى منطقة الحوض يُعتبر أنه في وضعية الإنجاب. يمكن أن يحدث النزول قبل ولادة الطفل بعدّة أسابيع وخاصة إن كان هذا أول حمل لك، كما من الممكن أن يحدث يوم بدء مخاضك. قد تلاحظين أن بطنك يبدو منخفضاً أو مائلاً إلى الأمام عندما يحدث هذا. قد يريحك نزول الطفل من ضيق النفس والحرقة لكن في المقابل ستشعرين بازدياد الضغط على حوضك ووركيك. قد يؤدي هذا إلى تسرب في البول أو التبوّل المتكرّر.
قد تبدئين بالشعور بوخز أو خدر في الحوض، وهذا مجرد ضغط من الطفل على الأعصاب. يمكن ألا يهدأ هذا الأمر إلى أن تتم الولادة. حاولي استخدام تقنيات الاسترخاء أو التدليك.
يكون الرحم هذا الأسبوع في أعلى موقع من بطنك ويستمر في الضغط على ضلوعك، ما قد يؤدي إلى بعض الصعوبات أثناء تناول وجبة دسمة أو عند محاولة التنفس بعمق. أفضل ما يمكنك فعله في هذه المرحلة هو المحافظة على تناول كميات معتدلة من الطعام والابتعاد عن أية مصادر للتلوّث. يبذل جسمك ما بوسعه حالياً لضخ نسبة 20% من الأوكسجين الإضافي، ولذلك فإن تجنّب التلوّث يحد من بذل جسمك لأي جهد زائد.

اكملي كل التحضيرات وحاولي الاسترخاء

خلال هذه الفترة يكون عنق الرحم بدأ بالتوسع أو بالانفتاح بشكل خفيف استعداداً للانجاب بعد بضعة أسابيع. حين يبدأ هذا قد تشعرين بألم حاد في مهبلك. هذا لا يعني أنك دخلت مرحلة المخاض. يبدأ التوسع لدى بعض النساء في الأسابيع أو الأيام أو الساعات السابقة للمخاض. وستشعرين بالتقلصات التمرينية الغير منتظمة هذا الأسبوع.
قد ينتابك القلق هذا الأسبوع مع اقتراب اليوم الموعود. لا تخافي حيث أن ذلك إحساس طبيعي ينجم عن التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليك.
كذلك ستشعرين بفائض من الطاقة ورغبة في التنظيف والتزيين والتنظيم استعداداً لقدوم طفلك. قد يكون هذا مفيداً إن كان باعتدال فقد يشغل ذهنك لحين وصول طفلك. إنه وقت جيّد لغسل ملابس الأشهر الثلاثة الأولى ووضعها في الأدراج وإعداد المهد.
هل أنت متأكدة من أنك وضّبت كل ما تحتاجين إليه للولادة؟ من الجيد التفكير في ملابس طفلك عقب الولادة وخلال رحلة العودة إلى المنزل. لا تنسي الثياب التي تناسبك أنت أيضاً بعد الوضع، وقد تحتاجين إلى ملابس حمل واسعة لفترة أطول قليلاً لأن بطنك سيبقى كبيراً إلى حد ما بعد إنجاب الطفل.
هذه التجهيزات عليك الانتهاء منها في أقرب وقت لأن بعض الأطفال قد يولدون قبل موعدهم. ومن المهم الانتهاء من حزم الحقيبة التي سوف تصطحبينها إلى المستشفى في هذا الأسبوع.. واتركي الحقيبة الموضبة في متناول اليد.
قد تكونين أنت وشريكك تقومان بالتحضيرات النهائية لوصول طفلك. احذري من إجهاد نفسك حتى لا تحدث لك أية مضاعفات.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#10
رد: ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

تستمتعين الأن بآخر أسابيع الحمل وقد تصبحين متوترة وقلقة. أما طفلك فهو الآن على استعداد للخروج إلى العالم. وتشتد صلابة الهيكل العظمي للطفل في عملية تُعرف باسم *التعظّم» Ossification، بموجبها تقوى عظام الذراعين والساقين. أما طفلك فينزلق إلى الأسفل ويُتاح له المجال لمد أطرافه.
يمتد رحمك هذا الأسبوع من منطقة الحوض امتداداً إلى القفص الصدري. يبدأ الطفل بالتحرك نزولاً إلى منطقة الحوض. تبدأ بعض النساء باختبار تمدّد العنق قبل عدة أسابيع من المخاض.
هوّني على نفسك، فقد تكون هذه آخر فرصك في الحصول على الراحة لفترة. شاهدي فيلماً أو اقرئي كتاباً، ورتّبي شعرك أو أظافرك، أو اقضي الوقت مع زوجك.

بسبب أوجاع الظهر، قد تجدين صعوبة في العثور على وضعية مناسبة للنوم والجلوس أو حتى الوقوف لوقت طويل.

لقد حان الوقت للتحدث مع طبيبك في ما يتعلق بتخفيف الألم أثناء الوضع. في الجانب العملي، تأكدي من معرفة مكان الانتظار والمدخل الذي تدخلين منه للوصول إلى غرفة عمليات الولادة بسرعة، واسألي ما الذي يحدث عندما تصلين إلى المستشفى، إن لم تكوني على علم بذلك.

انتظار وترقب للتقلصات

تبدئين هذا الأسبوع الشعور ببعض أعراض الولادة، حيث تصيبك التقلصات البسيطة وتتدنى قدرتك على التركيز وتشعرين بالإرهاق، مع اقترابك من الأسبوع الأخير من الحمل. يزن طفلك الآن ما بين 3,2 كلغ و3,4 كلغ. إلا أن من الطبيعي له أن يزن ما بين 2,7 كغ و4,1 كغ. وتستمر العضلات في النمو وتتطور الانعكاسات الحركية مثل قبض اليد بوتيرة متسرعة. يكتسي رأس طفلك الآن بالشعر وينزلق إلى الأسفل أكثر باتجاه الحوض. ويحصل طفلك على المضادات الحيوية من المشيمة لحمايته من الأمراض. وسيحصل على المزيد من المضادات الحيوية عندما ترضعينه عند ولادته. وقد يبدأ منذ الآن ثديك بدرّ حليب مائل إلى اللون الأصفر، إنه اللبأ المعزز بالعناصر الغذائية والمضادات الحيوية للمساعدة في نمو طفلك.

وأخيراً هذه بعض الدلالات لكي تفرّقي بين التقلصات الحقيقية والمزيّفة: تحصل التقلصات عندما تشتد الرحم وبطنك يرتخي، ستتقارب فترات تقلصات رحم وتصبح أكثر حدة وتدوم أطول، أحياناً قد تتوقف التقلصات تماماً. خلال التقلص، تشعرين بالضغط والألم في أسفل ظهرك وبطنك. يمكنك توقيت التقلصات عند بدئها. اتصلي بطبيبك عندما تحدث بوقت متقارب أو تزداد حدتها أو تدوم لوقت أطول.

انتبهي: تسرّب السائل الأمنيوسي هو الدليل الأكيد على أنك دخلت بالفعل في مرحلة المخاض، شأنها شأن التقلصات المتكررة. وهي حالة تستدعي الذهاب إلى المستشفى فوراً

نهاية الرحلة وبداية الحياة

من المحتمل أن تكون هذه الأيام أطول من الأشهر التسعة الماضية. ينتظر معظم الأطباء أياماً قليلة بعد حلول موعد الولادة المرتقب قبل اعتبار الطفل متأخراً عن أوانه والتفكير في إجراء ولادة قيصرية. إن كان هذا طفلك الأول، يمكن أن يكون حملك طويلاً وبطيئاً، لكن هناك وسائل لتسريع تلك العملية، سواء أكان ذلك بشكل طبيعي أم من خلال تدخل الطبيب.

تختلف تجربة الولادة من امرأة إلى أخرى، ومن غير الممكن تحديد الوقت الذي تبدأ فيه الولادة لأنها تجربة متكاملة وليست حدثاً منفصلاً، تشترك فيها مجموعة تغيّرات جسدية لإخراج الجنين إلى العالم.

لو أحسست أن الوقت قد حان، فلا تتردّدي أو تشعري بالحرج من التحدث إلى طبيبتك. لقد اعتاد الأطباء ضمن طبيعة مهنتهم على تلقي الاتصالات من حوامل يحتجن إلى التوجيه لعدم تأكدهن من أنهن على وشك الولادة. والواقع أن الطبيب يمكنه أن يستشف الكثير من نبرة صوتك، لذلك يساعدك الاتصال الشفهي في هذه الحالة. يرغب طبيبك حينها في معرفة مدى تقارب مدة الانقباضات وحدتها أو شدتها أو أي عارض إضافي تشعرين به.
أخبري طبيبك أيضاً لو خفّت حركة جنينك أو كان لديك أي نزف مهبلي (إلا إن كانت كمية قليلة من المخاط المصحوب بالدم)، أو حمّى (ارتفاع في درجة الحرارة)، أو صداع شديد، أو اضطراب في الرؤية، أو آلام في منطقة البطن.
قريباً سوف يكون الطفل معك وهو يعتمد عليك أنت وزوجك للحصول على الحب والرعاية والغذاء. إن قدرة طفلك على التحمّل تفوق ما تعتقدين، وهو يتعوّد عليك بقدر ما تتعوّدين عليه أنت وزوجك. ومثل كل العلاقات الجيدة، تحتاج هذه العلاقة إلى الوقت كي تنمو. وبالحديث عن النمو، يرغب المواليد الجدد في تناول الطعام بكثرة بمعدل مرة كل ساعتين أو أكثر. وربما يحتاج جسمك إلى بعض الوقت كي ينتج الحليب الناضج، إلا أن "اللبأ"، وهو أول حليب الأم بعد الولادة، يناسب احتياجات طفلك الغذائية بشكل رائع. خذي الوقت هذا الأسبوع لمعرفة المزيد بشأن الرضاعة الطبيعية والأمور الأساسية عن تركيبات الحليب الصناعية.
 

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#11
رد: ملف كامل عن أشهر الحمل وما ينبغى عليكى فعله...من الشهر اﻻول حتى التاسع

ملف كتير هام و طرح مميز .شكرا نهى