واشنطن: ندرس تخفيف العقوبات عن إيران

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
ذكر البيت الأبيض، الخميس، أن القوى العالمية الست التي تتفاوض مع إيران بشأن برنامجها النووي ستنظر في تخفيف محدود للعقوبات مقابل دليل واضح على أن إيران تتخذ خطوات لمنع برنامجها النووي من التقدم.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، إنه في مقابل "إجراءات ملموسة يمكن التثبت منها" لمعالجة بواعث القلق الدولية طويلة الأمد ستنظر القوى الست في "تخفيف محدود ومستهدف ويمكن الرجوع عنه لا يؤثر على الهيكل الأساسي لعقوباتنا".

وأوضح أنه إذا فشلت إيران في إظهار حدوث تقدم بشأن برنامجها النووي فيمكن التراجع عن التخفيف "المعتدل" للعقوبات وفرض عقوبات أشد.

إسرائيل تحذر

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن قبول الاقتراح النووي الإيراني الذي يجري بحثه في جنيف بين القوى الكبرى وطهران سيكون "خطأ تاريخيا".

وقال نتانياهو في مؤتمر لمؤسسات يهودية دولية إن "هذا الاقتراح سيسمح لإيران بالاحتفاظ بقدرتها على صنع أسلحة نووية، وإسرائيل تعارض بالكامل هذه الاقتراحات".

وأضاف "اعتقد أن قبوله سيشكل خطأ تاريخيا. يتعين رفضه فورا"، مجددا التاكيد أن إسرائيل "لا تزال تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها بوسائلها الخاصة ضد أي تهديد".

واجتمعت إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا)، الخميس، في جنيف للتفاوض بشأن بنود اتفاق حول المسألة النووية، وتعتبر طهران أن تفاهما "ممكن" خلال الأسبوع.
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: واشنطن: ندرس تخفيف العقوبات عن إيران

شكرا ع الخبر