المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق معالجة مشاكل البطن المترهلة..


طوق الياسمين
03-11-2012, 05:45 PM
http://up.arab-x.com/Feb12/v0o73074.jpg (http://up.arab-x.com/)


من بين جميع أعضاء الجسم، تقع البطن المرتبة الأولى على لائحة اهتمام عندما يتعلق الأمر بمظهرنا العام. فلاحصائيات تدل على أنّ 8 في المئة فقط منّا، مرتاحون لشكل بطونهم. أمّا الاخرون فلا يعجبهم بروزه، ويحلمون ببطن مسطح رشيق.إذا كان الإنتفاخ الصغير في البطن غير مستحب على المستوى الجمالي، لأنّه يشوه القوام، إلا أنّ الترهل الفعلي في منطقة البطن، يتعدى الناحية الجمالية، ويشكل خطراً فعلياً على الصحة. فدهون البطن، عندما تتعدى كونها طبقات سطحية (تحت الجلد مباشرة)، وتتحول إلى دهون عميقة تحيط بأعضائنا الداخلية، تصبح دهوناً خطيرة. إذ يمكنها أن تسبب إلتهابات، وبإفراز هُرمونات يمكن لبعضها أن يؤثر في الشرايين، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وبالسكتة الدماغية. كذلك فإن هذه الدهون تطلق أحماضاً دهنية بامكانها أن تدخل إلى الكبد، وتؤثر سلباً في الاتجاه الذي يستخدم الجسم فيها السكر والدهون، ما قد يؤدي بدوره إلى مشاكل صحية، مثل السكري وإرتفاع ضغط الدم. من هنا ضرورة تركيز الإنتباه على مشاكل البطن البارز ومحاولة التقليل من الدهون المتراكمة فيه قبل تفاقم المشكلة.

ولحسن الحظ فإن دهون البطن ليست من النوع المستعصي، وهذا يعني أن اتِّباع جدول غذائية مناسبة وممارسة الرياضة كفيلان بتخليصنا من هذه الدهون الخطيرة في وقت قصير نسبياً. ونستعرض في ما يلي بعض النصائح، التي تقدمها مجموعة من المتخصصين الفرنسيين مؤلفة من المتخصص الفرنسي في التغذية وعلوم الغدد الصماء الدكتور بيار نيس، والمتخصصة في اللياقة البدنية والرياضية ,جولي إمبريالي، والمتخصص في التغذية والطب العام الدكتور باتريك بيباس، والمتخصص في الطب العام والطاقة البدنية الدكتور ديني لامبولي. وتساعد هذه النصائح والحمية، التي تليها، على التخلص من .ترهلات البطن وإنتفاخه، إضافة إلى إستعادة اللياقة وتخفيف الوزن بشكل عام

1-التقليل من تناول الملح:


http://up.arab-x.com/Feb12/QWj73147.jpg (http://up.arab-x.com/)


الملح يقوي الشهية إلى الأكل، ويعزز ظاهرة احتباس الماء في الجسم، التي لا تسبب انتفاخ العضو السفلي من الجسم فحسب، بل والبطن أيضاً. من الضروري تفادي الأطباق الجاهزة الغنية بالملح، واللحوم المعالجة والنقانق، ومختلف أنواع الرقائق والبسكويت المملح. كذلك يجب الحد من تناول الجبن، والخردل وصلصة الصويا، فهي غنية جدّاً بالملح. وغنيه عن الذكر أنّه يتوجب الإمتناع عن إضافة المزيد من .الملح إلى الأطباق قبل تناولك، وهو أمر يقوم به الكثيروُ بشكل دائم حتى قبل أن يتذوقوا طعامهم

2- النوم بشكل ملائم ووقت مناسب:


http://up.arab-x.com/Feb12/dMl73215.jpg (http://up.arab-x.com/)


تبين علمياً ان النوم الملائم شرط أساسي للرشاقة. فالنوم لفترة غير كافية أو النوم بشكل مفرط يزيد من إفراز الغريلين (هرمون يحفز الشهية إلى الأكل ويسهم في تخزين الدهون في الجسم) ويخفف من إفراز اللبتين (هرمون يساعد على الإحساس بالشبع). كذلك فان التعب الناتج عن قلة النوم يدفعنا إلى قضم الطعام بحثاً عن الطاقة، ويؤدي كل ذلك إلى زيادة الوزن. ومن الضروري تناول وجبة عشاء خفيفة في وقت جيد (قبل 3 ساعات من موعد النوم) لأن عملية الهضم تؤثر سلباً في نوعية النوم.

3- إختيار الدهون الممتازة للبطن:


http://up.arab-x.com/Feb12/2lP73296.jpg (http://up.arab-x.com/)


أحماض,أوميغا, 3″، الموجودة بداخل الأسماك الدهنية وزيت الكولزا ,والجوز، تعمل على تخفيف الوزن. فهي تساعد على الإحساس بالشبع بسرعة، وتسرع عملية التخلص من الوزن الزائد عن طريق تأثيرها المباشر في الخلايا الدهنية. وجاء في دراساة علية في استراليا حديثة أنّ هذه الأحماض تعمل على تنشيط عملية الأيض، وتؤثر في عمل هرموني غريلين ولبتين المذكورين.

4- اختيار المشروبات الجيده للبطن:


http://up.arab-x.com/Feb12/9FQ73369.jpg (http://up.arab-x.com/)


يجب الإستيقاظ صباح كل يوم، تناول كوب كبير من المياه المعدنية معتدلة الحرارة مضاف إليها عصير حامضة. فمن شأن ذلك أن يطلق نشاط الجهاز الهضمي ويعززه. وعلى الرغم من كون عصير الحامض ذا طعم حمضي، إلا أنّه يؤدي إلى هيمنة البيئة القلوية في الجسم، وهو أمر إيجابي على مستوى اللياقة البدنية والرشاقة. كذلك يجب إحتساء أنواع نقيع الأعشاب، وتفادي القهوة، خاصة في حالات التوتر، أو عسر الهضم.

5- طريقة تدليك البطن:


http://up.arab-x.com/Feb12/bg273430.jpg (http://up.arab-x.com/)


من المفيد تدليك منطقة البطن عن طريق كمش الطبقة السطحية منها وتدليكها بالأصابع. ومن الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى بعض الإحساس بالألم واحمرار الجلد. ويجب القيام بهذا التدليك بشكل منتظم على جلد جاف، او بعمل أحد المراهم المخصصة لتنحيف البطن. والهدف من ذلك تحريك الكتل الدهنية المستقرة في البطن.

أمّا الحمية الخاصة بتحنيف منطقة البطن بشكل خاص، فهو يعتمد على البروتينات خفيفة الدهون والخضار المطبوخة. وقد وضعت وجباتها بشكل مدروس لتكافح ظاهرة إحتباس الماء، وتراكم الدهون في البطن وإنتفاخه في الوقت نفسه.

admin
03-11-2012, 11:13 PM
http://www.ml0k.org/uploads/images/ml0k.org-b1882b75ca.gif (http://www.ml0k.org)

تشيارا
05-12-2013, 02:41 PM
tnxkhf

يويا
05-13-2013, 05:13 AM
شكرا ع الطرح المميز
عاشت الايادي
••