أكراد سوريا يستولون على معبر للعراق

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
سيطر مقاتلون أكراد فجر السبت على معبر حدودي مع العراق في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، بعد معارك مع مقاتلين مرتبطين بتنظيم القاعدة ومقاتلين معارضين اندلعت منذ ثلاثة أيام، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن "وحدات حماة الشعب الكردي تمكنت فجر السبت من السيطرة على معبر اليعربية الحدودي مع العراق (...) عقب اشتباكات مع الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة ومقاتلي الكتائب المقاتلة"، مشيرا إلى أن الاشتباكات لا تزال مستمرة داخل بلدة اليعربية.

وكان المقاتلون الأكراد بدأوا صباح الخميس محاولة للتقدم نحو بلدة اليعربية الحدودية التي يسيطر عليها عناصر جهاديون ومقاتلون معارضون، وتمكنوا من السيطرة خلال اليومين الماضيين على ثلاث قرى في محيطها وعدد من النقاط العسكرية.

وقال المرصد إن المقاتلين الأكراد دخلوا الجمعة إلى البلدة، وأن الاشتباكات لا تزال متواصلة فيها صباح السبت، مشيرا إلى سقوط عدد كبير من القتلى لدى الطرفين، من دون تحديد حصيلة لذلك.

لكن الناشط سالار الكردي من الحسكة، نفى في اتصال مع سكاي نيوز عربية أن يكون المعبر تحت سيطرة أي من الأطراف المتقاتلة، وأكد على أنه لا يزال يتعرض للقصف من قبل المقاتلين الأكراد، مع صمود للمقاتلين المعارضين.

وأشار إلى أنه "ربما يسيطر عليه الأكراد بسبب استمرار القصف، إلا أنه حتى هذه اللحظة ليس تحت سيطرة احد".

وتمثل اليعربية الحدودية أهمية للطرفين، إذ تشكل معبرا للمقاتلين والذخيرة. وتتيح هذه البلدة تواصلا للأكراد مع أقرانهم في كردستان العراق، في حين يرى الجهاديون فيها نقطة وصل مع غرب العراق حيث يحظى المقاتلون المرتبطون بالقاعدة بنفوذ واسع.

وشهدت مناطق واسعة في شمال سوريا وشمال شرقها لا سيما قرب الحدود التركية والعراقية، معارك شرسة خلال الأشهر الماضية بين المقاتلين الأكراد التابعين في غالبيتهم إلى حزب الاتحاد الديمقراطي والجهاديين.

ويرى محللون أن الأكراد يسعون إلى تثبيت سلطتهم الذاتية على الأرض والموارد الاقتصادية في المناطق التي يتواجدون فيها، ومنها الحكسة الغنية بالنفط، في استعادة لتجربة أقرانهم في كردستان العراق.

أما "الدولة الإسلامية" التي يتزعمها العراقي أبو عمر البغدادي، فتسعى إلى بسط سيطرتها على المناطق الحدودية مع تركيا والعراق، وطرد أي خصم محتمل لها منها، بحسب محللين.
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: أكراد سوريا يستولون على معبر للعراق

شكرا لمجهودك المميز
سلمت الايادي
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#3
رد: أكراد سوريا يستولون على معبر للعراق

صار الوضع الميداني بين البلدين مرتبطا ببعض في ظل تزايد نفوذ الجماعات المسلحة على حساب القوات الحكومية في كلا البلدين..و أظن بأن الأزمة ستمتد حتى شمال العراق المحصن من الأحداث...شكرا على الخبر