راس البر (اجمل مصيف واجمل ارض)

بنوتة ام الدنيا

مشرفة قسم السياحة
#1










ايه رايكم هاخدكم النهارده ونروح لمكان جميل جدا شمس وبحر ورمله المكان ده يعتبر من اهم المصايف فى مصر ويقع تحديدا

فى محافظة دمياط وهو راس البر

يلا بينا





راس البر


الاول هقولكم نبذه سريعه على راس البر فى التاريخ





بدأ تاريخ رأس البر منذ عام 1823 حيث كان مشايخ الطرق الصوفية و أتباعهم بدمياط يسيرون بمجموعهم نحو الشمال مع النيل للإحتفال بمولد ( الشيخ الجربى ) بمنطقة الجربى جنوب رأسالبر. و كان التجار يفدون إلى رأس البر لمقابلة سفنهم العائدة من رحلاتهم و هنا شاهدوا أول طلائع المصيف ممثلة فى هؤلاء المتصوفين و استمر الجميع فى هذا المكان الهادىء الجميل الذى يبعث فى النفس روعة التأمل و طمأنينة التعبد.







كما اعتادت بعض الأسر أن تخرج أيام الصيف فى سفن شراعية على النيل و ترسو أمام رأس البر و تقضى النهار فى النزهة و الصيد و الرياضة فراقهم جوها وشيدوا لهم أكواخاً من حصر البردى.









فى عام 1865م أتخذ رأس البر( مصطافاً ) و تدرج مع عشش قليلة متفرقة مصنوعة من حصر البردى إلى صفوف منظمة بين شاطىء النيل و البحر ثم إلى عشش تقام على أرضيات من الخشب و البناء .









فى عام 1883 جاء رأس البر العالم الألمانى (كوخ) فوضع تقريراً جاء فيه (أن مصيف رأس البر قد يصبح يوماً ملك المصايف و أشهرها إذ يتميز بموقعه الجميل و هوائه النقى الجاف و شواطئه الذهبية، و بعده عن الضوضاء و هو أقل رطوبة من جو الشواطىء المصرية الأخرى و تكثر فى هوائه كمية اليود.









و فى عام 1891 أنشأ رجل فرنسى اسمه( بكلان ) و سيدة فرنسية تدعى( كورتيل) مطعماً و باراً قرب طابية الشيخ يوسف ... كما أنشأ أول فندق راق أمام الفنار وسط المصيف جذب رجال المصطافين و دفع آخرين لبناء عدد آخر من الفنادق.











و فى عام 1902 و ضعت للمصيف أول خريطة هندسية بسيطة موضحاً بها مواقع العشش و أرقامها و الأسواق و غيرها .. و تقرير تأجير أرضه..وإضاءة طرقه بالفوانيس و تسيير مراكب نيلية لنقل المصطافين و البريد من دمياط إلى رأس البر و العكس.









كان مصيف رأس البر موسمياً مؤقتاً لا بقاء له غير أربعة أشهر الصيف ..و قد كانت منشآته تقام عندما يهل الصيف فى مدى أسبوعين فيصبح مدينة صغيرة بها ما بسائر المدن الحديثة. فإذا ما أدبر الصيف زالت معالمه و عاد إلى مساحة خالية من الرمال المعرضة لمد البحر تطغى عليه أمواجه فتغطيه و تغسله و تهيؤه لإستقبال صيفاً جديداً نظيفاً نقياُ و قد انحسر عنه الماء و جففته أشعة الشمس.




و فى عام 1938 أقامت مصلحة الموانىء و المنائر رصيفاً من الإسمنت المسلح (اللسان) طوله 250م و عرضه متران و نصف لوقاية الساحل الشمالى من التآكل.


إزداد إقبال المصطافين على رأس البر أثناء نشوب الحرب العالمية الأولى و الثانية و امتناع الناس عن مغادرة البلاد إلى المصايف الخارجية فزاد الرواج و أدخل الكثير من التحسينات على المصيف.


بدأ العمران و ما يتبعه من مرافق وخدمات يزحف على المصيف و أصبح مصيفاً للطبقة الأرستقراطية يؤمه كبار رجال الدولة و رجال الإقتصاد و السياسة و المفكرين و الفنانين و الأدباء..


و على مر السنين أصبح مصيفاً للشعب كله على مختلف طبقاته.









تعد منطقة ما بين السوق العمومى و اللسان متنفسًا من لون آخر لإجتذاب رواد المصيف .فهناك يمتد العديد من الفنادق و الكازينوهات و المطاعم و المحلات التجارية التى تم تطويرها على أحدث النظم المعمارية والسياحية و التى تعرض المنتجات الدمياطية المتميزة.
هذا بخلاف معارض الكتب و معرض الأسر المنتجة (الشئون الإجتماعية) و يقع بشارع النيل مزاران سياحيان لكل طابعه المميز.. وعشاقه و مريديه..القاعة الخضراء و بانوراما النيل



بانوراما النيل:
مسرح مفتوح وسط الخضرة و الطبيعة الساحرة و يقام به يومياً أمسيات موسيقية و غنائية و مهرجانات للفنون الشعبية و الآلات النحاسية





القاعة الخضراء:
و يقام بها العديد من المعارض الفنية المتنوعة و المتجددة ..(فنون تشكيلية زخرفة و نحت..تصوير تحنيط الأشغال اليدوية و الرسم)







منطقة التقاء النيل الخالد بالبحر المتوسط و هى عبارة عن حاجز خرسانى أقيم عند الساحل الشمالى الشرقى لمصيف رأس البر يتيح الفرصة للتمتع بروعة الموقع و جمال الطبيعة الذى ينفرد به الموقع و يكشف بانوراما رأس البر و عزبة البرج "مدينة الصيادين". يزحف إليه العديد من المصطافين للنزهة و الإستمتاع بمشهد تكسير الأمواج على الحاجز الخرسانى و تطاير رذاذ ماء البحر و بخاصة و قت الغروب







عد منطقة الجربى السياحية من الأماكن السياحية المتميزة وتطل على النيل حيث تصطف الكازينوهات على شاطئه ويأتى إليها عشاق السباحة النيلية والسباحة الهادئة وتعتبر من أهم مناطق العلاج الطبيعى فقد اشتهرت منذ القدم بوجود تلال من الرمال الجافة التى تفيد فى علاج الروماتيزم وساعد على ذلك موقعها وخلو جوها من الرطوبة ونقاوة رمالها الصفراء الناعمة التى تحتوى على مادة الثوريوم المستخدمة فى علاج أمراض الروماتيزم وقد أستفادت محافظة دمياط بهذه المنطقة فى إنشاء مركز للعلاج الطبيعى وتزويده بأحدث الأجهزة الحديثة لتنشيط السياحة العلاجية













يتبع بإذن الله




ويوجد بها السينما والمسرح والنوادى والسيرك والمهرجانات

السينمـا

سينما الجمهورية بشارع النيل

سينما الاندلس بشلرع بور سعيد

سينما راس البر بشارع النيل


المسرح

مسرح 6 اكتوبر بشارع النيل

مسرح الجمهورية بشارع النيل


السيرك

السيرك العالمى بشارع بور سعيد


النوادى

نادى المهندسين بمنطقة الجربى

نادى القوات المسلحه بمنطقة بلاج 101

نادى ضباط الشرطة بمنطقة الجربى

نادى الحكمة بمنطقة الجربى

نادى المحامين ش 33

نادى شركة المحلة بلاج 77

نادى شركة حلوان للغزل والنسيج بشارع 89


نادى المهندسين


المهرجانات

يشهد مصطافو رأس البر سنوياً عدداً من المهرجانات و المسابقات التى تنظمها مديرتى الثقافة و الشباب و الرياضة بالتعاون مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالمحافظة و فقاً لبرنامج زمنى (يعلن فى حينه) يغط جميع الأنشطة الثقافية و الرياضية و الترويحية و تقام تلك المهرجانات على الشواطىء و بالحدائق العامة و الأماكن المفتوحة...و منها على سبيل المثال..
مهرجانات الموسيقى النحاسية


عروض وتابلوهات فنية وموسيقى وغناء فردى وجماعى

مهرجانات الفنون الشعبية لفرق المحافظات

بطولة الشواطىء للكرة الطائرة على مستوى الجمهورية

القوافل الرياضية الشاطئية ويشارك فيها المصطافين

مهرجانات الدراجات

بطولة السلام للمصارعة الرومانية لمحافظات الوجه البحرى

مهرجان الرسم على الاسفلت

كأس مصر للسباحه الطويلة على مستوى الجمهورية

تنظم هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع كافة الجهات المعنيه والقطاع الخاص كرنفال سنوى بشارع النيل




مهرجان الرسم على الإسفلت



مهرجان سباق الدرجات


يتبع بإذن الله







يعتبر شاطىء العائلات بعداً حضارياً و لمسة فريدة تزيد شاطىء رأس البر رونقاً و جمالاً و يتيح لعشاق الخصوصية الإستمتاع بجو رأس البر الساحر حيث الهدوء و المتعة.

افتتح فى صيف 1991 بواجهة طولها 200 متر على البحر و يضم عدداً من كافتيريا تقدم الوجبات الخفيفة و المشروبات و الحلوى لرواد الشاطىء بأسعار اقتصادية.
مزود بغرف خلع الملابس و دورات مياه (حريمى و رجالى) على طول امنداد الشاطىء.




















تم بحمد الله




:hh7 :

 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#2
رد: راس البر (اجمل مصيف واجمل ارض)

تحيــ, مصـــ,ـر ـــا

يســ, ــلمو على الطــ, ــرح الرائــ, ـع

تحيــ, ــاتي
 

بنوتة ام الدنيا

مشرفة قسم السياحة
#3
رد: راس البر (اجمل مصيف واجمل ارض)

علاء
اسعدنى مرورك الراقى
وتحيــــا مصــــــــــــر
:hh10 :
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#4
رد: راس البر (اجمل مصيف واجمل ارض)

شكرا ع موضوع رائع
تسلم ايدكي
 

سحر الشرق

مشرفة قسم الرومانسية و الصور
#6
رد: راس البر (اجمل مصيف واجمل ارض)

تسلم ايديكي ع التقرير المميز يعطيكي الف عافية ع المجهود الطيب
دمت بخير
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#8
رد: راس البر (اجمل مصيف واجمل ارض)

تقرير سياحي جميل و معالم لا شك أنها رائعة ما دامت هويتها مصرية و ما دام رأس البر في دميا و على البر فأنا متأكد من زيارة والدي الحبيب لها ^_^ شكرا على روعة الطرح..سلمت يداك:1h04:
 

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#10
رد: راس البر (اجمل مصيف واجمل ارض)

شكرا ع موضوع رائع و التقرير الشافي .ودي يا قمر
 

بنوتة ام الدنيا

مشرفة قسم السياحة
#11
رد: راس البر (اجمل مصيف واجمل ارض)

حبيبة قلبى
طوق الياسمين
دوما يسعدنى مرورك قمرتى
تسلمى
:hh12 :