نصائح لتقوية جهازك المناعى أثناء الصيام

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

في شهر رمضان المبارك، معلومٌ أنّ النظام الغذائي الصحيّ يُساعد في الحفاظ على الصحّة العامّة سليمة، وبخاصّة نظام المناعة القوي، ما يُخلّص من مخاطر الإصابة بالعدوى. للبقاء بصحةٍ جيدة خلال فترة الصيام، تذكري النصائح الغذائيّة الآتية


1. تناولي، يوميًّا، الأطعمة الطازجة، التي تشمل: الفواكه والخضروات الغنيّة بالفيتامينات "ب" و"ج" و"د" و"هـ"، كالبرتقال والكيوي والفراولة والمانجو والجوافة والبروكولي والخضروات الورقية والفطر والفلفل والطماطم واليقطين والجزر والبطاطا الحلوة والملفوف والقرنبيط. واجعلي الصنوف الغذائيّة الآتية تحلّ على مائدتك، كالبقوليات والحبوب الكاملة (القمح والأرزّ البنّي والشوفان والذرة والكينوا) والمنتجات الغنيّة بالبروتين والخالية من الدهون (الألبان والبيض والدجاج ولحم السمك) والمكسرات النيئة.


2. تجنّبي كلّ المأكولات المعلّبة والأطعمة المحفوظة بالملح أوالسكر.

3. استبدلي بالأطعمة المقليّة والحلويات، صنوفًا أخرى صحية، واعتمدي طرق الطهي الصحية على البخار، والشي.

4. قلّلي من إضافة الملح عند إعداد الطعام، أو استبدلي الأعشاب والتوابل والليمون والثوم.


5. انزعي الدهون من اللحم الأحمر والدجاج. علمًا أن الأطعمة الغنيّة بالبروتين جيّدة للإفطار والسحور، فهي تجعلك تشعرين بالشبع، بالإضافة إلى كونها خيارًا صحيًّا.


6. لا تسلقي الخضروات لوقتٍ طويل، لأنها بذا ستفقد عناصرها الغذائية، ولونها، ونكهتها.

7. أكثري من شرب الماء، ومنتجات الألبان قليلة الدسم (الحليب واللبن)، والعصائر الطازجة الخالية من السكّر المضاف، وماء جوز الهند، وشاي الأعشاب، والشوربات لترطيب جسمك.

8. تناولي وجبةً خفيفةً عبارة عن ثمرة من الفواكه الطازجة، أو سلطانية من سلطة الخضروات، أو حفنة من المكسرات.

9. قومي بأداء نشاط جسدي، متى أمكنك ذلك في البيت، وفي هذا الإطار ينفع المشي لمسافاتٍ قصيرة، أو صعود السلالم، أو التمرينات الرياضية الخفيفة أو أيّ نوعٍ من أنشطة اللياقة البدنية.

اقرأ ايضاً
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: