المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حقيقة أن تناول الطعام ليلاً لا يؤدي الى زيادة الوزن؟


طوق الياسمين
02-29-2016, 05:04 PM
لعلك كالعديد من النساء، يا عزيزتي، تعتقدين أن تناول الطعام ليلاً أو قبل الخلود الى النوم يؤدي الى زيادة في الوزن، وبالتالي هذا ما يسبب امتناع العديد من الاشخاص عن تناول طعام العشاء، بغية خسارة الوزن الزائد أو للمحافظة على رشاقة اجسامهم.

إلا أن الحقيقة مغايرة كلياً لهذا المعتقد، خصوصاً أن لم يتم اثبات حقيقة ارتباط وقت تناول الطعام بزيادة الوزن، علمياً.

ولكن المؤكد أن ما يؤدي الى اكتساب المرأة الوزن هو تناولها لسعرات حرارية أكثر مما تحرقها، أي أن ما يتحكّم في وزنها هو ماذا كانت تأكل ومستوى النشاط المدني الذي مارسته بهدف إحراق ما تناولته من مأكولات.

وقد استندت هذه المعلومة المغلوطة، والمنتشرة بكثافة في أوساط أهل الحميات الغذائية، إلى فكرة أن عند النوم تقل معدلات حرق السعرات الحرارية، وبالتالي فإن ما تأكله المرأة ليلاً يتحول تلقائياً إلى دهون في البطن والأرداف وغيرها. (تعرفي مع ياسمينة الى أطعمة إن تناولتموها قبل النوم.. ستزيدكم وزناً)

علماً أن الدراسات أثبتت أن معدلات الحرق تقل فقط خلال النصف الأول من النوم، ولكن النتيجة الإجمالية لمعدلات الحرق أثناء النوم لا تختلف كثيراً عنها أثناء اليقظة.

لكن هذا لا يعني، يا عزيزتي، أن يجب التوقف عن الحذر لناحية الأكل ليلاً، خصوصاً ما اذا كان يعود لأسباب ليس لها علاقة بالجوع، مثل الملل أو التوتر نتيجة التعرّض لضغط نفسي، وهنا تكمن المشكلة فإذا لم تكوني جائعة وقررت أن تأكلي للتخلّص من المشاكل التي تواجهينها، فإنك ستفرطين في تناول المأكولات وهذا ما سينتج عنه زيادة في الوزن، أنت في غنى عنها.

من هنا، فإن لا مشكلة مع تناولك لوجبة خفيفة صحية بعد العشاء شرط عدم الافراط في الكمية، وعدم تناولها أمام شاشة التلفاز.

يـــوســـف
03-01-2016, 02:08 AM
شكرا لك طوووق على كل هذه المعلومات الهامة