أعراض مرض اضطراب تشوه الجسم والعلاجات المقترحه

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

اضطراب تشوه الجسم هو نوع من الاضطرابات العقلية التي لا يقدر المصاب خلالها التوقف عن التفكير في واحدة أو أكثر من العيوب أو التشوّهات التي أصابت جسمه. فهذه التشوهات التي يعاني منها قد تكون حدثت خارج إرادته ولأسباب جينية أو حوادث كبيرة وقد تصل إلى حدّ التأثير على قدرته على أداء مهامه اليومية والمهنية.



أعراض اضطراب تشوه الجسم



قلة الثقة بالنفس



من اعراض اضطراب تشوّه الجسم هي انخفاض الثقة بالنفس، فالشخص الذي يعاني من هذه المشكلة يفقد الصورة الجميلة عن جسمه ويشعر بأن هذا التشوّه يجعله يبدو بشعاً وغير مقبولاً في المجتمع. فهو يعتقد أن كلّ الأنظار موجّهة على ذلك التشوّه في جسمه وأنه أصبح مثيراً للشفقة عند الجميع ما يؤدي إلى فقدانه التامّ لتقديره لذاته.



القلق



يعتبر القلق الزائد من أهم أعراض اضطراب تشوّه الجسم، فالشخص الذي يعاني من هذه المشكلة يعاني من الإحساس المتكرّر بالذعر والخوف والإرتباك ناهيك عن اضطرابات النوم وضيق التنفس خصوصاً عندما تراوده الأفكار السلبية.



التوتر الدائم



إن كثرة التفكير بتشوه الجسم يسبب للشخص المصاب بالتوتر المستمرّ ما يجعله عاجزٌ تماماً عن التركيز على مهامه اليومية أو المهنية. فالتوتر يسيطر على ردّات فعله ويجعله دائم الغضب وفاقداً لسلامه الداخلي وغير قادر على التفكير قبل التكلّم.



وضع المكياج بشكل متكرّر



طبعاً حسب مكان التشوّه، ولكن بحال كان في أماكن بارزة، يعمد الشخص المصاب باضطراب تشوّه الجسم إلى وضع المكياج بشكل متكرّر على المكان المشوّه بهدف تغطيته ولو بشكل بسيط. أي أنه يستخدم بكثرة الفاوندايشن لإخفاء التشوهات الجلدية وإستعادة البشرة للونها الطبيعي.



الأفكار الإنتحارية



تعتبر الأفكار الإنتحارية من بين الأعراض الأكثر شيوعاً لإضطراب تشوّه الجسم. فكثرة الأفكار السلبية وسيطرتها على دماغ الشخص المصاب تدفعه بالشعور باليأس والرغبة في إنهاء حياته ذلك لانه يقارن نفسه بإستمرار مع غيره ويشعر بنقص كبير.



العلاجات:



-إن العلاج الأهم لهذه لمشكلة اضطراب تشوه الجسم هي استشارة الطبيب النفسيّ والخضوع للعلاج الإدراكي السلوكي. فهذا النوع من العلاجات يساعد على كشف أسباب المشكلة وعلاجها.

-ممارسة الأنشطة الرياضية تساعد كثيراً على التخلّص من التوتر واستعادة الثقة بالنفس. فالرياضة تقضي على الأفكار السلبية التي تسيطر على دماغ المريض وتجعله يركّز طاقته وأفكاره الإيجابية على تحقيق طموحاته في الحياة.
 

المواضيع المشابهة